www.spr-net.tk
مرحبابك اخي/اختي الزائر(ة).

نطلب منك الدخول ان كنت مسجل(ة).

ويشرفنا ان تتسجل(ي) معنا ان لم تكن مسجل(ة)

تحياتي

ادارة المنتدى


*0o*معا من اجل التالق والتميز مع منتديات سوبر نت*0o*
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 OoOo (صحة المرأة ) oOoO هدية لكل امورات المنتدى 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oussama
الفريق الدهبي
الفريق الدهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: OoOo (صحة المرأة ) oOoO هدية لكل امورات المنتدى 2   الإثنين يناير 04, 2010 5:09 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



هادا الموضوع هو عبارة عن مجلة

او ما شابه و يخص صحة المراة

و سيتم فيه التطرق

للمواضيع التالية



الفهرس

1/ الكشف المبكر عن اورام الثدي

2/ أسباب الولادة الباكرة أو المبكرة

3/ علاج الغثيان والقيء

4/ ماذا يجب أن تاكل الحامل ؟

5/ فقر الدم أثناء الحمل

6/ اللولب

7/ التمرينات الرياضية





اتمنى انني اكون قد افدت




المصمم المبدع 19:12 - يوم أمس


سرطان وأوارم الثدي

أورام الثدي:


إن مشكلة أورام الثدي تَكْمُن في هذا الخوف الذي يملأ عقول النساء من الإصابة بهذا المرض. وأورام الثدي ليست أمراضًا شائعة، ولكننا نسمع قصصًا حزينة ونشاهد ظروفًا مرضية صعبة مع أورام الثدي حدثت لزميلة في العمل أو قريبة أو جارة… والذي ينصت لهذه القصص لا بد أن يدرك جيدًا أن هذه المرأة هي ضحية نفسها؛ لأنها لم تسرع إلى الفحص الدوري والكشف المبكر، وإلى أي مدى تأخرت في الذهاب إلى الطبيب، وأتاحت بذلك فرصة للمرض أن ينتشر وتزيد آثاره المدمرة على جسمها وصحتها.

ولذلك يا سيدتي، لا بد أن تؤمني إيمانًا قويًّا بأنك - بأمر الله - لن تصابي بسرطان الثدي، أو إذا قُدِّر ذلك فستكونين حريصة على اكتشافه مبكرًا حتى تكون نسبة الشفاء 90%؛ فالمشكلة في مرض أورام الثدي تكمن في عدم الاهتمام باكتشافه مبكرًا وتذكري هذه المعادلة.

الاكتشاف المبكر = العلاج الملائم = الشفاء بإذن الله تعالى.

فلا تدمري نفسك بنفسك، ولا ترفضي – بإصرار - الذهاب إلى الطبيب؛ لعمل الفحص الدوري؛ لأن ذلك معناه أن تذهبي إليه، وأنت في مرحلة متأخرة.


سيدتي:

إن أورام الثدي تتميز بأن 90% من الحالات تكون المرأة هي المكتشفة لوجود المرض؛ وهذا لا يتطلب منك سوى قدر بسيط من الثقافة الطبية، وأن تتعلمي أن تفحصي ثديك ذاتيًّا، وأن تتصلي بطبيبك أو تتصلي بوحدة التشخيص المبكر للأورام فورًا إذا لاحظت أو لفت نظرك أي تغيرات في ثديك، وإليك الآن سيدتي ما تحتاجينه من معلومات طبية عن الثدي:

يعتبر الثدي غدة لإفراز اللبن لنمو الطفل، وإذا فحصنا الثدي نجد أنه يتكون من ثلاثة أنسجة.

* نسيج غددي رقيق فيه يتم تكوين لبن الرضاعة.

* نسيج القنوات المتفرعة: وهو نسيج معقد يجلب اللبن إلى سطح الحلمة.

* النسيج الرابط: وهو مكون من مادة متماسكة تعرف باسم النسيج الليفي والدهني.

ونسيج الجهاز الغددي يتكون من عدد لا حصر له من الخلايا الميكروسكوبية التي تستطيع أن تستخلص المواد الغذائية من الدورة الدموية، ثم تحولها إلى لبن الرضاعة. هذه الغدد الدقيقة تفتح في قنوات ميكروسكوبية دقيقة تصب في قنوات أكبر منها... ويتكرر ذلك لتصب هذه القنوات الأكبر في قنوات أخرى أكبر، وهكذا حتى تتجمع في القنوات الأساسية التي تفتح في الحلمة ذاتها، وتتراوح هذه الفتحات بين ست وخمس عشرة فتحة، ويغلف الثدي بأكمله بغطاء قوي مطاط... هو في الواقع امتداد لغطاء عضلات الصدر. ويحتوي الثدي على كمية من الدهون تختلف من امرأة إلى أخرى، كذلك فإن كمية النسيج الليفي يحمي ويدعم التكوين الرقيق للثدي، والثدي يحتوي على كمية وفيرة من الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والأعصاب، وهكذا.. فإن نمو الثدي يرتبط بقوة مع حالة جهاز الغدد الصماء بالجسم؛ ولهذا فإن الغدة النخامية.. والمبيض.. والغدد الدرقية - كلها تؤثر على ثدي المرأة بشكل مباشر.


سيدتي:

إن ثدي المرأة لا يظل في حالة ثابتة، فهو يتغير مع أي تغير في نشاط غدد الجسم، وليس غريبًا خلال هذه التغيرات أن يصاب الثدي ببعض الأمراض، وقد تكون هذه الأمراض حميدة.. أو غير حميدة.

إن الشرايين العديدة المنتشرة في الثدي تحمل إلى خلاياه الأكسجين اللازم والغذاء الضروري لقيام الثدي بوظائفه المتعددة، أما الأوردة فإنها تحمل النفايات الناتجة عن العمليات الحيوية التي تتم في هذا الثدي، ثم نصل إلى الجهاز الليمفاوي.. إنه هام جدًّا، فهو الجهاز الإضافي الذي يقوم بإزالة النفايات من مركز تصنيع لبن الرضاعة. وتنتشر خلال قنوات هذا الجهاز الليمفاوي محطات عديدة تعرف باسم العقد الليمفاوية أو الغدد الليمفاوية، وقليل من هذه الغدد موجود في الثدي نفسه وكثير منها موجود في الإبط.. وبعضها موجود تحت عظمة القفص، وبعضها فوق عظمة الترقوة.

وأهمية هذه العقد أنها تُحِدّ بشكل واضح من انتشار سرطان الثدي؛ إذ إنها تحتوي على مكونات خاصة، وتختص هذه المكونات بالدفاع والهجوم وتدمير الخلايا السرطانية بالصدر؛ وهكذا نصل إلى حقيقة هامة:

تلعب الغدد الليمفاوية دور خط الدفاع الأول الذي يمنع زحف الخلايا السرطانية من الانتشار وغزو الجسم، وهكذا تكون المعركة الأولى بين الغدد الليمفاوية الدفاعية والخلايا السرطانية.

والغدد الليمفاوية موجودة في منطقة الإبط؛ ومن هنا فإن تشخيص وعلاج السرطان يتركز دائمًا في خطواته الأولى في فحص واستئصال هذه الغدد.


ملحوظة: بعد كل حمل وولادة يبقى الثدي متضخمًا قليلاً أكثر من حجمه الطبيعي وذلك بسبب زيادة كمية الدهون.

وفي سن اليأس: يزداد حجم الثدي والسبب في ذلك كمية الدهن التي تراكمت فيه، وفي نفس الوقت يبدأ النسيج الغددي في التناقص بل والاختفاء وهكذا يتحول الثدي إلى خزان للدهون؛ ولهذا:

فإن انتظام وسلامة الدورة الشهرية وسلامة غدد الجسم أو عدم سلامتها كلها حالات لها تأثيرها المباشر على اكتمال أداء الثدي لوظيفته، (فثدي المرأة مرآة لسلامة غددها الصماء وصحة جسمها).

فالثدي بالنسبة للمرأة هو درع أنوثتها، وعلامة مميزة لجمالها، ويبدأ اهتمامها به في فترة المراهقة، ويستمر هذا الاهتمام مدى الحياة، وفي طفولة كل شابة الآن قصة محفورة سمعتها عن هذا المرض المخيف الذي اختطف حياة قريبة، صحيح أن هذه القصص مبالغ فيها جدًّا... ولكنها الصورة المحفورة في أذهان العديد من الفتيات والزوجات.

ومن هنا أصبحت أورام الثدي مشكلة معقدة ومركبة.. فالخوف هو أحد العوامل، والعامل الثاني هو إصابة جزء هام من الجسم هو الثدي بهذا المرض.

سيدتي، إن هناك أمثلة عديدة للمرأة تجاه مفهومها لأورام الصدر:

1 - هناك المرأة التي تهرب من محاولة الاكتشاف وهي بذلك تدمر نفسها.

2 - هناك المرأة التي تكتشف بالفعل وجود ورم ما في ثديها.. وتبدأ في البكاء والحزن، وترفض بإصرار الذهاب إلى الطبيب.

3 - هناك المرأة التي تقول لاحظت وجود ورم في الثدي الأيسر مثلاً منذ عامين، وفي البداية ظننت أنه سيختفي تلقائيًّا ونسيت أمره تمامًا.. ومرت فترة زمنية طويلة لاكتشاف أنه قد أصبح أكبر في حجمه، بل ولاحظت أن جلد الثدي قد أصبح في حالة غير عادية، وهنا أدركت أن خطرًا ما يقترب مني. ولكني خفت من الذهاب إلى الطبيب حتى لا أعرض نفسي لإجراء جراحة.

4 - هناك المرأة التي تحاول أن تسأل في السر هل وجود ورم صغير في الثدي معناه ضرورة استئصال هذا الثدي.

5 - وهناك المرأة التي تقول: أكد لي أكثر من طبيب أنني أعاني من حالة التهاب حوصلي في الثدي.. وهل هي مقدمة لإصابة الثدي بالسرطان.. ثم استئصاله؟

وهذه هي النماذج لموقف المرأة من أورام الثدي، ولكن في كل الحالات هناك الحزن والخوف والقلق.


سيدتي:

لماذا لا نقوّي إيماننا بالله، وعلى كل امرأة بعد سن الثلاثين أن تقوم بفحص ثديها ذاتيًّا شهريًّا، وعند ملاحظة أي تغير ولو طفيفًا تبادر بالذهاب إلى وحدة التشخيص المبكر أو الطبيب للاطمئنان، والكشف المبكر لأي مرض هو طريق الحياة الصحية الآمنة.


سيدتي:

يجب أن تعلمي أن أكثر من تسعين في المائة من الأورام التي تكتشفها المرأة في ثديها تكون لأسباب وأمراض حميدة ليست لها أي علاقة بالسرطان، ولكن يظل الطبيب هو الوحيد الذي يستطيع تحديد ذلك بدقة، ومن هذه القائمة الطويلة من الأورام الحميدة الآتي:

أورام الثدي الحميدة (90%)


1 - الأورام الحويصلية الليفية:

(الثدي المتحوصل) هذه هي الحالة الأكثر شيوعًا في الفترة التي يتراوح سن المرأة بين الثلاثين عامًا والخمسين عامًا. وفي هذه الحالة يكون هناك ورم واحد أو عدة أورام، وهذه الأورام قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة وفي هذه الحالة يتم استئصال الورم، ويرسل للمعمل لمعرفة طبيعته، والتأكد من تشخيص الحالة.


وتؤكد الإحصائيات أن حوالي نصف العمليات الجراحية التي تجرى على الثدي تكون بسبب هذا النوع الحميد من الأورام الحويصلية الليفية. وفي حالات كثيرة يكون الطبيب في موقف المتأكد من طبيعة الورم. إلا أن رأيه لا يصل إلى مرحلة اليقين، والذي يحسم الموقف بشكل قاطع هو أخذ عينة من الورم يتم فحصها تحت الميكروسكوب الذي يمكن أن يؤكد التشخيص وطبيعة المرض. وفي هذه الحالة يمكن أن نؤكد للمرأة التي ثبت إصابتها بالورم الحويصلي الليفي أنه لا مبرر إطلاقًا للقلق أو الفزع؛ فهذه حالة شائعة وغير خبيثة. ولكن من المفيد أن تهتم المرأة بالفحص الدوري كنوع من تدعيم الاطمئنان، ويكون الفحص الدوري مرة كل عام.


2 - الورم الغددي الليفي:

في هذه الحالة تشكو المرأة من وجود ورم صلب في ثديها، ويحدث ذلك غالبًا في فترة ما بين البلوغ والعشرينيات.

ويكون الورم أملس – منتظم الشكل وغالبًا ما يكون هذا الورم وحيدًا أو يكون أكثر من ورم واحد في الثدي الواحد أو الثديين.

وفي هذه الحالة لا تشعر المرأة بأي ألم.. ومع ذلك فإن مجرد وجود هذا الورم يدفع إلى الخوف والفزع، خاصة أثناء الحمل حيث يزداد حجم الورم.

- والنصيحة هنا: هي استئصال الورم بعملية بسيطة جدًا... وإرسال عينة منه إلى المعمل ليتم فحصه تحت الميكروسكوب، وبعد أن يتأكد الطبيب من صحة تشخيصه للحالة يمكن للمرأة أن تعيش مطمئنة بلا قلق ولا خوف.


3 - الورم الفصي:

قد تلاحظ المرأة أن هناك إفرازات من الحلمة وقد تكون هذه الإفرازات مصحوبة بنقطة من الدماء. في مثل هذه الحالة قد يكون السبب هو وجود ورم فصي حميد. هذا الورم عبارة عن نمو غير ضار يحدث في قناة لبنية بجوار الحلمة.


علاج مثل هذا الورم: يكون باستئصال هذا الورم والقنوات المحيطة به.

وانتبهي سيدتي..

- إن وجود أي إفرازات من حلمة الثدي يجب أن يتحول إلى علامة تنبيه لوجود حالة يصبح من الضروري التأكد من طبيعتها، فيجب فحصها ميكروسكوبيًا لتشخيص وتحديد نوعية الخلايا الموجودة بها.


4- التجمع الدموي:

من المألوف أن يتعرض الثدي للإصابات فهو في واجهة الجسم.. وليس غريبًا أن يزيد احتمال اصطدامه، فإذا حدث الاصطدام؛ فمن المحتمل أن يحدث أيضًا النزيف تحت الجلد. في هذه الحالة يظهر النزيف على هيئة تغيير في لون الجلد.. حيث تظهر علامات زرقاء وسوداء مع وجود ورم تحت الجلد، ولم يثبت إطلاقًا تحول هذه الحالة إلى حالة سرطانية.


5- الالتهابات:

1- هناك حالة التهاب شائعة بعد الحمل والولادة.

2 - يمكن أن يتكون خُرّاج نتيجة لالتهاب شديد في القنوات اللبنية.

ومثل هذه الحالة تعالج بنجاح بالكمادات مع المضادات الحيوية، وإذا استلزم الأمر يفتح الخراج جراحيًا.

-وأحيانًا قد يلتهب وريد سطحي في جلد الثدي فيبرز بوضوح ويصبح مؤلمًا مع وجود شد بالجلد ويحتاج إلى عدة أشهر حتى يتم الشفاء نهائيًّا.

-وقد تشعر المرأة بالألم في الثدي بينما يكون سليمًا تمامًا، فقد يصاب أحد الضلوع بتهيج في الجزء الغضروفي في قرب عظمة القص. هنا تشعر المرأة بالألم في الجزء الداخلي وتظن أنه مرض بالثدي ويكون الثدي سليمًا تمامًا.

المصمم المبدع 19:13 - يوم أمس


أسباب الولادة الباكرة أو المبكرة

الأسباب الجنينية :

1- الضائقة الجنينية .
2- الحمل المتعدد .
3- كثرة ارومات الحمر .
4- الخزب اللامناعي .

أسباب تتعلق بالمشيمية :
1- الرحم ذو القرنين .
2- عدم استمسالك عنق الرحم (الاتساع الباكر) .

أسباب تتعلق بالأم :

1- ما قبل الإرجاج .
2- الأمراض الداخلية المزمنة ( مثل المرض القلبي المزرق ، المرض الكلوي) .
3- الأخماج ( مثل : Listeria monocytogenes، العقديات مجموعة B ، خمج السبيل البولي ، التهاب الكوريون والأمنيون )
4- سوء التغذية .

أسباب أخرى :

1- تمزق الأغشية الباكر .
2- الاستسقاء الأمنيوسي .
3- علاجي المنشأ iatrogenic .

قد يتحرض المخاض المبكر بالخمج الجرثومي للسائل الأمنيوسي أو للأغشية (التهاب الأمنيون والكوريون) سواء أكان هذا الخمج واضحاً (العقديات B ، ليستريا مولدة للوحيدات ) أو لا عرضياً ، المفطورات البشرية ، المتدثرات ، الغاردينيلا المهبلية ). قد تحرض منتجات الجراثيم الإنتاج الموضعي لسيتوكين ( انترلوكين 6، بروستاغلاندينات) التي قد تحرض التقلصات ا لرحمية الباكرة أو استجابة التهابية موضعية مع تمزق بؤري بالأغشية ، إن العلاج المناسب بالصادات ينقص م خطورة إصابة الجنين وقد يطيل مدة الحمل. ولم تنجح مقلدات الودي ? ( ريتودرين، terbutaline ) في منع الولادة المبكرة ، والعوامل الأخرى ( أندوميثاسين ) لها اختلاطات هامة على الوليد ( التهاب الكولون النخري) ، ولا زالت حاصرات الأوكسيتوسين الحديثة في مرحلة التجربة.

المصمم المبدع 19:13 - يوم أمس


وسائل محاربة و علاج الغثيان والقيء في فترة الحمل


قطع و علاج الغثيان والقيء :


يقول الأطباء: يعاني حوالي 80% تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع 4ـ12 من الحمل.
وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ 1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى؛ خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب الشوارد الكهربية، وهي الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم.


وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء ،
فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.


قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات. أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على ثلاث مرات في اليوم.


وبالرغم من أن بعض التعليمات قد لا تفيد، ولكن قد تفيدك الأخرى، فحاولي ما تستطيعين اتباع ما يلي:


1· تجنبي الأماكن الحارة فقد يزداد شعورك بالغثيان.
2· خذي غفوة أو غفوات أثناء النهار لكن ليس بعد الأكل.
3· لا تعرضي نفسك للتعب؛ لأنه يزيد من الغثيان.
4· نامي نوما مريحا عميقا كافيا أثناء الليل.
5· تناولي وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوعي أو تُتخمي.
6· تناولي شيئا مالحا كالبسكويت المملح قبل الجلوس إلى المائدة.
7· تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون.
8· تجنبي إضافة البهارات أو التوابل.
9· تجنبي المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لا تودينها.
10· لا تتناولي السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية.
11· تناولي كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.
12· تناولي النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمعكرونة، ويمكن إضافة الزنجبيل لغذائك.
13· تناولي النشويات مع العشاء قبل النوم؛ حتى لا يقل مستوى سكر الدم، مما قد يؤدي إلى الغثيان.


الضغط على الرسغ :
وللتقليل من الغثيان يمكن الضغط على باطن الرسغ على موضع النقطة في الرسم، أي على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد. مارسي الضغط على الرسغين معا قبل النهوض من الفراش بخمس دقائق. ويوجد سوار مطاطي يستعمل من قبل مسافري البحر للتغلب على غثيان السفر، ويمكن شراؤه من المحلات التي تتعامل مع الأدوات البحرية.


الموز :
يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.


خل التفاح :
في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.

المصمم المبدع 19:13 - يوم أمس


ماذا يجب أن تاكل الحامل ؟

هل الأم الحامل يجب أن تأكل ضعف أكل الأم الغير حامل ؟

نسمع أن الأم الحامل لابد أن تأكل أكل شخصين ولكن هذاليس صحيحا . فأثناء الحمل على الام أن تهتم بالغذاء الجيد . فالجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء الجيد مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك . ولو كانت الأم تعاني من السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضع لنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعده طبيبها المشرف عليها.

كم من الطاقة تحتاجها الأم أثناء الحمل ؟

المرأة الغير حامل تحتاج تقريبا إلى2100 سعر حراري يوميا .

و الأم الحامل تحتاج تقريبا إلى 2500 سعر حراري يوميا .

اما الأم المرضع تحتاج تقريبا إلى 3000 سعر حراري يوميا .

ما هو نوع الغذاء الذي يجب للمرأة الحامل أن تأكله ؟

الغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على كل المواد الغذائية التالية:

اللبن و منتجات الألبان.

الفواكه.

الخضروات.

السمك.

اللحوم.

البيض.

الدهون والكربوهيدرات.

- حوالي 10 % من السعرات الحرارية تأتى من البروتينات . والبروتينات موجودة في اللحوم , السمك , البيض , منتوجات الحليب والألبان.

- حوالي 35 % من السعرات الحرارية تأتي من الدهون . والدهون موجودة في الزبده , الزيت ,منتوجات الحليب.

- حوالي 55 % من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات . والكربوهيدرات موجودة في الخبز, البطاطا , الأرز , الذرة والمعكرونة وغيرها .

ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟

1 - حمض الفوليك :

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحتاج الأم لحمض الفوليك الذى يعتبر مهما لبناء الجهاز العصبي عند الجنين , فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية .

و المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك( الفواكه والخضراوات و عصير البرتقال والأرز وغيرها) .

ويفضل للأم أن تأخذ 0.5 ملجم من حمض الفوليك يومياً , شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل .

إذا أنجبت الأم مولودا مصاباّ بتشوهات خلقيه في الجهاز العصبي , فان الجرعة المفروضة من حمض الفوليك تكون اكبر 5 ملجم يوميا .فعليها أن تناقش ذلك مع طبيبها .

2 - الحديد :

وتحتاجه الأم أثناء الحمل اكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة .

المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم .

يتم امتصاص الحديد بسهوله إذ تم اخذه مع فيتامين C مع العلم ان شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد .

تنصح كل حامل بان تأخذ الحديد يوميا من الأسبوع 20 من الحمل . واخذ الحديد ليس ضروريا إذا كانت الأم تتناول الغذاء الجيد وكان تحليل الدم يوضح عدم وجود فقر الدم . ملحوظة ( الحديد قد يسبب الإمساك ) .

3 - الزنك والكالسيوم :

أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء .



ما هى الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل ؟

تجنب اخذ فيتامين (أ) أثناء الحمل لأنه قد يسبب تلف للجنين . والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيره من فيتامين (أ) هي الكبد وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبد على فترات متباعدة .

كيف يمكن تجنب الإمساك ؟

يحدث الإمساك أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونيه التي تقلل من حركه الأمعاء ,كما قد يحدث بسبب تناول الحديد.لتفادي ذلك فعلى الأم أن تتناول كميات كبيره من الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الفواكه والخضراوات وغيرها . كما أن شرب ما يعادل ليترين إلى ثلاثة لترات من الماء كل يوم سوف يقلل من حدوث الإمساك وذلك يجعل الفضلات اكثر ليونة . ممارسه الرياضة أيضا يساعد على زيادة حركه الأمعاء فممارسه المشي الخفيف لمده 20-30 دقيقه مع مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع يعتبر رياضه تساعد على التقليل من الإمساك .

كم الوزن المطلوب الذي على الأم أن تكتسبه أثناء الحمل ؟

زيادة الوزن بحوالي 10-12 كيلو جرام يعد طبيعيا أثناء الحمل .

لأسباب عمليه فان الحمل يقسم إلى ثلاث فترات :

الفترة الأولى تبداء من أول الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من كيلو إلى 2 كيلو جرام .

الفترة الثانية تبداء من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين ,فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من 300 جرام إلى 400 جرام .

الفترة الثالثة تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الأربعين من الحمل ومن الطبيعي في هذه الفترة أن يزيد الوزن من واحد إلى ثلاث كيلو جرامات.

- الزيادة المفرطة في الوزن ليست أمرا صحيا وقد تجلب المشاكل للام أثناء الحمل والولادة .

من أين تأتى هذه الزيادة في الوزن أثناء الحمل ؟

أجمالي الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل تقدر بـ 11.2 كيلو جرام .

الجنين يزن حوالي 3,5 كيلو جرام تقريبا قبل الولادة .

الرحم يزيد وزنه ليصل إلى 900 جرام تقريبا .

المشيمة تزن 650 جرام تقريبا .

السائل المحيط بالجنين (السائل الامينوسي) يزن 800 جرام تقريبا .

الأثداء تنمو ويصل وزن إلى 400 جرام تقريبا .

الزيادة في الدم ومكوناته تصل إلى 1250 جرام تقريبا .

احتباس السوائل في انسجه الجسم تزن 2000 جرام تقريبا .

الطبقة الشحميه الموجودة تحت الجلد تزن 1700 جرام تقريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://staroussama.roo7.biz
المدير العام
المدير
المدير
avatar

تاريخ التسجيل : 16/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: OoOo (صحة المرأة ) oOoO هدية لكل امورات المنتدى 2   الإثنين يناير 04, 2010 6:03 am

شكرا لك اخي

----------------------------------------------------------------------------

التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starboo7.yoo7.com
 
OoOo (صحة المرأة ) oOoO هدية لكل امورات المنتدى 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.spr-net.tk :: ~{البيئة والصحة}~ :: الطب والصحة-
انتقل الى: